درع افريقيا لتقنية السيارات
مرحبا بك زائرنا العزيز نورة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

درع افريقيا لتقنية السيارات
مرحبا بك زائرنا العزيز نورة المنتدى
درع افريقيا لتقنية السيارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأعطال الشائعة في وحدة التحكم الإلكترونية"الكمبيوتر"

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الأعطال الشائعة في وحدة التحكم الإلكترونية"الكمبيوتر"  Empty الأعطال الشائعة في وحدة التحكم الإلكترونية"الكمبيوتر"

مُساهمة من طرف almsmare الأربعاء فبراير 09, 2011 10:28 pm

الأعطال الشائعة في وحدة التحكم الإلكترونية"الكمبيوتر"  1913_p76763

الأعطال الشائعة في وحدة التحكم الإلكترونية سهل التعرف عليها من شخص متمرس لديه الخبرة القليلة في مجال الإلكترونيات حيث يستطيع تحديد دائرة القصر او العطل في وحدة التحكم

الأعطال الشائعة في وحدة التحكم الإلكترونية"الكمبيوتر"  Ecu_locx

ومن اهم تلك الأعطال الشائعة:

1- اعطال وحدة القدرة في الكمبيوتر
وتسبب عادة توقف كامل لوحدة التحكم الإلكترونية عن العمل وهي الاكثر حدوثا" في وحدة التحكم لكونها دائرة قدرة ترتبط بوحدة التحكم داخليا" وبكافة المكونات التي تتغذى بالجهد من وحدة التحكم مباشرة مثل المجسات (الحساسات)

اسباب الاعطال:-
من اهم اسباب التعطل هو وجود توصيل رديء في البطارية او تذبذب وارتفاع الشحن الكهربائي من المولد للبطارية ومن ثم حدوث دائرة قصر كهربائي في مغذيات المجسات

تلافي الاعطال:-
يتم من خلال التأكد من التوصيل الجيد للبطارية والفحص الدروي للشاحن وعدم احداث دوائر القصر اثناء الفحص والصيانة غير المدروسة

عملية الإصلاح :-
يحدث العطل عادة في موحدات التيار (الدايود) الرئيسيةوالتي تحمي وحدة التحكم من انعكاس القطبية ومن التيار العالي وتعتبر دائرة ضعيفة من مهامها الانهيار وحماية وحدة التحكم كما تتأثر المتسعات(المكثفات) التي تقوم بدور المرشح للتيار بتذبذب الشاحن وتوصيلاته مما يسبب انهيارها وخروج مواد حامضية منها تسبب بدورهاحدوث قصر كهربائي في دائرة وحدة التحكم.
كما يتاثر مثبت الفولتية (5 فولت) بوحدة التحكم بارتفاع الجهد بسبب الشاحن مما يؤدي لانهياره وقطع الفولتية (5 فولت ) عن وحدة التحكم ممايوقفه عن العمل


وتتم اعمال التصليح بتبديل الدايودات والمتسعات(المكثفات) والتوصيلات المتضررة وعادة تكون واضحة للعين المجردة



2- اعطال دائرة الحساسات
وعادة يكون تأثيرها بضعفالاداء وعدم الكفاءة الا اذا كانت مرتبطة بمجس الكرنك ckp
وهي تكون عادة انهيار المغذي (5 فولت ) ونادراً ما تكون بإشارة المجس ذاته

الاسباب:-
وتكون دائما" بسبب مسبب امااثناء الفحص او انهيار في المجسات نفسها نتيجة العمر الإفتراضي للدوائر او الظروف البيئية التي تعمل بها وحدة التحكم .

تلافيها:-
المحافظة على سلامة التوصيلات الكهربائية دائما" وتقليل عمليات الغسل لان الماء ينفذ الى داخل التوصيلات بسبب انهيار الاطارات المطاطية العازلة للماء بعد عمر زمني بسبب المتغيرات الحرارية

عملية الإصلاح :-
تتم عملية التصليح باعادة توصيل الاجزاءالمقطوعة عادة من دوائر المغذي للمجسات في العقل وتبديل التالف منها من عقل اّخريستخدم كمادة احتياطية
كما يجب فحص او تبديل المجس ذو العلاقة بالعطل


3- اعطال الدوائرالتنفيذية
ان الدوائر التنفيذية هي التي تسيطر على تشغيل ملفاتالاشعال coil والحاقنات INJECTORS وصمامات التحكم ومشغلات المرحلات RELAY
وتسبب عادة تعطل جزئي في العمل كأن يكون حاقن متوقف او صمام معينوتكون عادة عبارة عن ترانزستورات قدرة كبيرة الحجم نسبيا تتصل مباشرة بالاجزاء العاطلة

اسبابها:-
وجود قصركهربائي في المستهلكات او ضرر في التوصيلات الكهربائية لها

تلافيها:-
المحافظة على جفاف التوصيلات الكهربائية دائما" وتبديل المعطل بنفس النوع وبقطع اصلية عند توفرها وعدم ربط احمال اضافية للمستهلكات لاي سبب كان.

عملية الإصلاح :-
تتم العملية بتحديد العاطل وتبديله من وحدة تحكم اّخرى اذا امكن ذلك ولان الارقام الموجودة في وحدات التحكم الإلكترونية خاصة بالشركات المنتجة وليست عامة في اغلب الاحيان


4- اعطال الذاكرات والبرامج
يوجد هناك داخل وحدة التحكم عدةانواع من الذاكرات مثل اي حاسوب وان اعطال البرامج في الذاكرات تؤدي الى قصورفي العمل قد يكون جزئي او كلي حسب مستوى الضرر بالبرنامج في الذاكرة

اسبابها:-
وجود رطوبةدائمة في وحدة التحكم او تعرضه للصعق الكهربائي العالي الجهد من ملفات الاشعال وأعطال اسلاك البوجيات والتي تتسبب في التشويش على الإشارات الداخلة لوحدة التحكم الإلكترونية اوالكهربائية الاستاتيكية

تلافيها:-
المحافظة على جفاف التوصيلات والتأكد منسلامة ملفات الاشعال وشمعات الإشعال واسلاك البوجيات بشكل دوري وعدم تسرب ماء الغسل لوحدة التحكم الإلكترونية

عملية الإصلاح :-
اما بأستخدام الاجهزة الحديثة عن طريق وصلة OBD II مثل جهاز KWP2000 وتحميل برنامج جديد بعد ازالة اسباب الضرر
او برفع الذاكرة من العقل ومسحها(فحصها) او التاكد من سلامة البرنامج الذي فيها او استبدالها شرط توفر برنامج صالح من وحدة تحكم اّخرى ومن ثم تحميله عليها واعادتها لوحدة التحكم الإلكترونية

هذه اهم الاعطال الشائعة بوحدات التحكم الإلكترونية لمحركات السيارات الحديثة
والله اعلم
وطبعا" ان كل شيء يتم بالاستمرار والممارسة
وفقنا الله واياكم لمايحبه ويرضاه


ملاحظة هامة جدا للامانة العلمية: هذا الملف حرر من طرفي ولم اكتبه منذ البداية ولا اتذكر كاتب الموضوع سوى شركة وضعت هذا الموضوع وقمت بتخزينه في الجهازي لدي .. واضفته هنا بعد التدقيق فيه حيث كان هناك فيه بعض الغموض وكلمات غير واضحة قمت بتعديلها وصياغة الموضوع من البداية الى ان ظهر بالشكل الذي ترونه الأن

احترامي للجميع..


منقول للفائدة..
almsmare
almsmare
Admin
Admin

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 65

https://shieldafrica.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأعطال الشائعة في وحدة التحكم الإلكترونية"الكمبيوتر"  Empty رد: الأعطال الشائعة في وحدة التحكم الإلكترونية"الكمبيوتر"

مُساهمة من طرف proton1 الإثنين مايو 28, 2012 6:39 pm

mashkor akhi 3ala almajhoud!!!!
lakin in kana moumkine le site li akhadt minh ama3loumate

proton1

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى